أخبار التأمين

المؤسسة العامة السورية للتأمين

البحث في الموقع

عقدت لجنة سوء استخدام التأمين الصحي في المؤسسة العامة السورية للتأمين، اجتماعها الثاني حيث ناقشت فيه البنود الواردة في "دليل سوء استخدام التأمين الصحي" الذي أعدته المؤسسة وتم عرضه في وقت سابق على النقابات والجهات المعنية بتقديم التأمين الصحي للقطاع الإداري.
وخلص الاجتماع إلى إقرار "دليل سوء استخدام التأمين الصحي" بصيغته النهائية حيث قدمت كل من نقابتي الأطباء والصيادلة ملاحظتهما على الدليل من حيث الإجراءات التي سيتم تطبيقها بحق من يسيء استخدام بطاقة التأمين الصحي سواء من مقدمي الخدمة أو من قبل المؤمنين، كما قامت اللجنة بدراسة المقترحات المقدمة حول كيفية معالجة كل إساءة وطريقة التعامل معها وفق الإجراء المناسب بما يحفظ حقوق المؤسسة العامة السورية للتأمين.
 وقد حددت اللجنة من خلال هذا الدليل حالات سوء الاستخدام للتأمين الصحي من قبل المؤمن له حيث يتم في كثير من الحالات استخدام بطاقة التأمين الصحي من قبل غير صاحبها أو اجراء زيارات متكررة للأطباء لكتابة وصفات وصرفها دون وجه حق أو استبدال الدواء بمبالغ مالية أو أدوية غير مغطاة تأمينياً وبالتالي أي إساءة من هذا النوع ستقرر اللجنة إيقاف بطاقة المؤمن له وإبلاغ جهته بهذا التجاوز إضافة لاسترداد المبلغ المالي من المؤمن له من خلال جهته في حال الحصول عليه دون وجه حق.
وبالنسبة لإساءة استخدام التأمين الصحي من قبل الصيادلة، وجدت النقابة أنه لا مانع من وضع مزودي الخدمة تحت المراقبة لضمان حسن التعامل وإثبات وجود إساءة استخدام، مع ضرورة أن تكون المعالجة عن طريق النقابة لاتخاذ الإجراء المناسب من عقوبات مسلكية. كما ناقشت اللجنة مجموعة من حالات الإساءة التي يقوم بها بعض الصيادلة والتي تراوحت بين (عدم الالتزام بالأدوية المكتوبة بالوصفة الطبية، أو وجود حجم مطالبات مرتفع للصيدلية، إدخال وصفات وهمية لأرقام بطاقات مؤمنين دون علمهم، صرف مطالبات دون زيارة طبيب، استبدال بعض الأدوية أو كامل الأدوية بمبالغ مالية أو مستحضرات أخرى) وفي هذه الحالات ستقوم اللجنة باتخاذ إجراء يتناسب مع حجم الإساءة سواء لناحية تحديد نسب الخصم أو توجيه تنبيه للصيدلي من قبل نقابته وصولاً إلى الفصل من الشبكة الطبية للمؤسسة العامة السورية للتأمين.
وفيما يتعلق بالإساءة الطبية الممارسة من قبل (الأطباء-المخابر-المشافي) ، والتي شملت إجراء عمليات جراحية لا مبرر لها وغير مغطاة بالتأمين مثل العمليات التجميلية، قيام مزود الخدمة بتقاضي مبالغ مالية تتجاوز نسبة تحمل المؤمن له وغيرها من المخالفات الأخرى...) وحددت اللجنة الاجراء المناسب لكل إساءة على أن يتم توجيهه من قبل النقابة لاتخاذ الاجراء المسلكي المناسب بحق الطبيب.
ومن خلال هذه اللجنة تكون قد وضعت الآلية المناسبة لعلاج جميع حالات إساءة استخدام الصحي على أن تبدأ اللجنة خلال اجتماعاتها اللاحقة بمعالجة ملفات وشكاوى التأمين الصحي.
المؤسسة العامة السورية للتأمين
المقر الرئيس: بناء المهندسين، باب هود، حمص
المقر المؤقت: بناء المالية قسم الدخل، شارع عبد الحميد الدروبي، حمص
الإدارة العامة بدمشق: بناء السورية للتأمين، شارع 29 أيار، ساحة يوسف العظمة


كامل معلومات الاتصال الخاصة بالإدارة العامة للمؤسسة ومديرياتها والفروع والمكاتب في المحافظات متوفرة ضمن صفحة [معلومات الاتصال] كما يمكنكم الاطلاع على معلومات الاتصال الخاصة بوكلاء المؤسسة المعتمدين ضمن صفحة [وكلاء التامين].

يرجى مراسلتنا عبر البريد الإلكتروني [عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.] أو عن طريق [النموذج الإلكتروني]

S5 Box

حالة المستخدم

التسجيل في الموقع

You need to enable user registration from User Manager/Options in the backend of Joomla before this module will activate.