التأمين الهندسي والتأمين ضد الحريق

الوصف


يغطي هذا العقد تأمين عقود المقاولين وتركيب الآلات ضد جميع الأخطار ويقوم المفهوم الأساسي لفرع التأمين الهندسي على تقديم حماية كافية وشاملة للأضرار والخسائر التي قد تصيب أشغال عقد المقاولة والتجهيزات والمعدات والآلات التي تعتبر جزءاً من المشروع وكذلك الأضرار المادية والجسدية التي تلحق بالغير والناجمة عن تنفيذ المشاريع.

 

المشاريع التي يمكن التأمين عليها

جميع المشاريع التي هي في طور الإنشاء من تاريخ المباشرة في التنفيذ وحتى التسليم المؤقت أو النهائي أو عند وضعه قبل الاستعمال حتى التاريخ المحدد في عقد التأمين ويمكن تمديد مدة التأمين المذكور لتشمل الصيانة أيضاً. وكذلك إضافة الممتلكات الموجودة في موقع العمل أو الممتلكات المجاورة.

 

نطاق التغطية

يوفر عقد التأمين الهندسي تغطية ضد جميع الأخطار المحتملة الوقوع بحيث يتم التعويض عن كل ضرر مفاجئ وغير متوقع يحصل خلال مدة التأمين للأشياء المؤمن عليها ضمن موقع العمل ومنها:

الحريق، الصواعق، الانفجار، تحطم الطائرات، مياه الإطفاء الأخرى، السيول، الفياضانات، الأمطار، الثلوج، الانهيارات الثلجية، الرياح العاصفة من أي نوع كانت والزلازل والبراكين إذا كان مؤمناً عليها، الانهيارات الأرضية، انزلاق التربة، انهيار الصخور، السرقة، اللصوصية إساءة التنفيذ بسبب نقص الخبرة والمهارة، الإهمال، الأخطار البشرية.

ويغطي كذلك الخسارة أو الضرر الذي يصيب مواد البناء والمعدات التي ستركب والمواد لزوم المشروع أثناء التخزين المؤقت أو أثناء الفك والتركيب والنقل ضمن موقع العمل.

ويمكن توسيع التغطية لتشمل:

نفقات إزالة الأنقاض، وفترة الصيانة بنوعيها الجزئية والموسعة، الإضرابات والشغب، المسؤولية المتشابكة، نفقات الشحن السريع، والساعات الإضافية والعمل الليلي والنفقات الإضافية للشحن الجوي وآليات الإنشاء.

 

مدة التغطية

يسري التأمين اعتباراً من بدء العمل (بموجب كتاب مباشرة من الجهة صاحبة المشروع) أو بعد إنزال البنود المعدة في جدول العقد إلى موقع العمل.

وينتهي عند انتهاء العمل في المشروع أو وضعه في الاستعمال أو عند التاريخ في عقد التأمين أيهما أقرب، أما ضمانة الآلات والتجهيزات ومعدات الإنشاء فتبدأ اعتباراً من وضعها في موقع العمل، ويمكن تمديد مدة التأمين المذكورة أعلاه لتشمل فترة الصيانة أيضاً.

 

تأمين ضد الحريق

الوصف


إن مجالات تأمين الحريق متعددة تتناول كافة المرافق الحيوية منها:

  • المنازل السكنية والمدارس والمستشفيات والعيادات الطبية والصيدليات.
  • المخازن والمتاجر والمستودعات وموجوداتها ومختلف البضائع.
  • المعامل والمصانع بمختلف أنواعها بناء وومواد أولية ومنتجات وآلات.
  • المحلات المهنية بكافة أنواعها حدادة ونجارة وتصليح.
  • محطات توزيع الوقود، والدهانات والزيوت.
  • المقاهي والمطاعم والنوادي ودور السينما والمسارح والمعارض.

 

إن التأمين من خطر الحريق يعيد إليك ممتلكاتك التي خسرتها إلى سابق عهدها دون نقص. إلى جانب ذلك يمكن إضافة تأمين الأخطار التكميلية التالية:

  • تأمين خطر الانفجار والصاعقة.
  • تأمين خطر الجوار.
  • تأمين خطر الإضرابات الشعبية والشغب.
  • تأمين خطر تسرب المياه الناتج عن كسر القساطل داخل وخارج مكان التأمين وأضرار مياه الأمطار والثلوج.
  • تأمين أخطار الزلازل والبراكين.