قريباً... السورية للتأمين تطبق نظام الوصفة الطبية الالكترونية لمطالبات التأمين الصحي

تعمل المؤسسة العامة السورية للتأمين على وضع الأسس العلمية والتقنية لتطبيق الوصفة الالكترونية التي تتضمن إدخال المطالبات الالكترونية عند الطبيب بشكل يسمح لشركة الإدارة بمراقبة آلية صرف الوصفات. كما يوفر تطبيق الوصفة الالكترونية انتقالاً لمرحلة جديدة في مشروع التأمين الصحي هي "التأمين الرقمي" والذي يطبق في الدول الأوربية فقط.

وتبدأ عملية إدخال الوصفة الالكترونية من الطبيب الذي يقوم بالدخول إلى البوابة الموحدة للمطالبات الالكترونية الخاصة بالتأمين الصحي، ثم اختيار طلب موافقة "مقبول"، ثم إدخال الوصفة وإرسالها، ومن بعد ذلك تقوم شركة الإدارة باستلام الوصفة عبر الوصل الالكتروني ووفق هذه الآلية ستتم معالجة الوصفة بشكل مسبق بعد تسجليها من قبل الطبيب وقبل صرفها من مزود الخدمة (الصيدلي).

ويتبع ذلك عملية صرف الوصفة الالكترونية، من قبل مزود الخدمة (صيدلية، مخبر، أشعة)، وتتضمن الآلية المتبعة من قبل مزود الخدمة لصرف الوصفة الالكترونية الدخول إلى بوابة المطالبات الالكترونية، ثم إدخال رقم المضمون، اختيار الوصفة، وصرفها.

وتهدف المؤسسة من خلال آلية العمل هذه في إنجاز الوصل الالكتروني، إلى تحقيق عدة أهداف، هي تدقيق الوصفات بشكل آني، تسريع آلية الموافقة على صرف الوصفة الطبية، عدم تكرار الموافقات عند مزود الخدمة، إنشاء ملف الكتروني لكل مريض عند الطبيب، توفير قدرة أكبر على ضبط المطالبات وصرف الأدوية، إمكانية تطبيق نماذج تعامل جديدة مع مزودي الخدمة، تحقيق شفافية أكبر بالنسبة للمؤمن له (المستفيد) بما يتعلق بعدد الوصفات-التشاخيص وربطها مع الملف الطبي، كما تؤمن الوصفة الالكترونية ضبطاً لحالات سوء الاستخدام.

وبالمقابل تدرس المؤسسة تقديم بدل إضافي للطبيب على تطبيق الوصفة الالكترونية.