السورية للتأمين تقر تعرفة جديدة لأسعار الخدمات الطبية

تنفيذاً لخطة إصلاح منظومة التأمين الصحي التي أقرتها رئاسة مجلس الوزراء مؤخراً. وافق مجلس إدارة المؤسسة العامة السورية للتأمين على تحديد قواعد جديدة لتسعير الخدمات والتعرفات الطبية، بحيث تم توحيد التعرفة ضمن إطار بوليصة التأمين الصحي والتي تشمل الخدمات داخل وخارج المشفى مع إعادة النظر في تصنيف المشافي ضمن الباكيج (A,B,B+). وجاء قرار مجلس الإدارة بناء على نتائج أعمال اللجنة التي كلفت في وقت سابق بدراسة قواعد التسعير الجديدة.

وتهدف المؤسسة العامة السورية للتأمين من إقرار التعرفة الجديدة إلى رفع سوية الخدمات الطبية المقدمة للمؤمن لهم وضمان حسن التعامل معهم من قبل مزودي الخدمة، لذلك تم وضع التعرفة الجديدة مع الأخذ بعين الاعتبار التغيرات الكبيرة الحاصلة في أسعار الخدمات الطبية والمستهلكات وغيرها من الأمور ذات العلاقة.

وفي تفاصيل القرار فقد تم وضع صيغة عقد موحدة للمشافي تشمل كافة الخدمات التي يمكن تقديمها للمريض ضمن المشفى مع تحديد أسعار للخدمات والإجراءات في المشفى على ثلاث فئات حسب التصنيف التأميني للمشفى وإمكانياته، كما تم وضع بدل للخدمات الفندقية وأجور الأجهزة الطبية والشعاعية، إلى جانب ذلك كان هناك تدقيق لواقع العقود مع المشافي واقتراح عقود جديدة.

كما تم تحديد أجور المعاينات في العيادات الطبية والمراكز والمشافي للأطباء الأختصاصين حسب عدد سنوات الخبرة والأطباء العامين، وضع القرار أسعار للمراكز الشعاعية يتناسب مع وضع العمل في هذه المراكز سواء كانت ضمن المشفى أو خارجه، كذلك تمت إعادة النظر بأسعار جلسات تفتيت الحصيات البولية، ووضع أسعار تفضيلية للإجراءات القلبية التشخيصية والعلاجية وجراحة القلب.

وتضمن القرار، وضع شروط جزائية تلزم مزود الخدمة التقيد بشروط العقد ومن ضمن ذلك أنه يجب على المشفى إعلام المؤسسة أصولاً برغبته بفك العقد قبل شهر من تاريخ إيقاف العمل بالعقد وإلا سيطبق حسم (15%) من مطالبات شهر غير مسدد، وفي حال ورود شكوى مثبتة على المشفى (عدم استقبال مريض-تقاضي مبالغ إضافية-استقبال مرضى شركة إدارة نفقات محددة وعدم استقبال مرضى من شركة أخرى...) يطبق حسم (5%) من مطالبات شهر غير مسدد.

وأيضاً في حال تعديل الفواتير أو تغيير تسميات الإجراءات الطبية المقدمة للمريض بغاية تحصيل مبالغ غير مبررة أو تصدير فواتير للمستهلكات أو البدائل الصناعية لا تتماشى مع الأسعار الرائجة يطبق حسم (5%) من مطالبات شهر غير مسدد، أما في حال تكرار الشكاوي المثبتة على المشفى يتم ايقاف العقد وإحالة الملف إلى لجنة سوء الاستخدام لاتخاذ الاجراءات القانونية.